تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

«المعاركُ الخمس» في «قمة السبع»

مصدر الصورة
وكالات

نشر موقع «بوليتكو» الأميركي (نسخة أوروبا)، مع انطلاق قمة «مجموعة السبع» يوم الجمعة، في المملكة المتحدة، تقريراً حول أبرز «المعارك» التي يجدر متابعة ما يمكن أن يدور حولها على طاولة «السبع».

المملكة المتحدة وفرنسا

أولى هذه «المعارك» التي تحدث عنها «بوليتكو»، هي بين المملكة المتحدة وفرنسا، إذ تُعتبر باريس الدولة الأكثر حدّة في التعاطي مع لندن بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي. ويُشير الموقع في هذا السياق إلى رفض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التجاوب مع الطلب البريطاني الرامي إلى إعادة التفاوض حول بروتوكول إيرلندا الشمالية في اتفاقية «بريكست».

أما الخلاف الآخر الذي تحدث عنه «بوليتكو»، فهو حول المطالبة الفرنسية بالتنازل عن براءات اختراع لقاحات «كورونا»، الأمر الذي ترفضه بريطانيا.

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

النزاع الثاني الذي لفت إليه «بوليتكو»، هو بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، إذ تحدث الموقع بدايةً عن الخلاف حول التنازل عن براءات اختراع لقاحات «كورونا»، وثانياً حول التجارة البينية، وتحديداً ما يتعلق بالطائرات والصلب.

كوريا الجنوبية واليابان

أما النزاع الثالث، فهو على ما أورد «بوليتكو» بين كوريا الجنوبية واليابان، وتحديداً حول الحكم القضائي الكوري (2018) على شركة «ميتسوبيشي» اليابانية الذي قضى بدفع تعويضات لأسر العمال الذين استخدمتهم الشركة كعمالة قسرية خلال الحرب العالمية الثانية، وهو ما أدى إلى تصعيد التوتر بين الدولتين.

الولايات المتحدة وألمانيا

رابع النزاعات التي وردت في المادة، كان من نصيب الولايات المتحدة وألمانيا، وهو يتمحور حول مشروع «نورد ستريم 2» الروسي.

بريطانيا واليابان

أما النزاع الأخير الذي تضمّنته المادة، فهو بين بريطانيا واليابان، وهو يتعلق بقضية انتقادات وجّهها، في وقت سابق، رئيس وزراء بريطانيا لليابان حول صيدها للحيتان.

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.