تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إضرابٌ جديد لممرّضي بريطانيا احتجاجاً على تدنّي الأجور

مصدر الصورة
وكالات

نظّم ممرّضو المملكة المتحدة، يوم الثلاثاء، إضراباً ثانياً لمدّة يوم واحد، وسط معركة تزداد حدّة يخوضونها مع الحكومة من أجل تحسين الأجور، في ظلّ تحذيرات من أنّ سلامة المرضى قد تتعرّض للخطر.

وانتقدت الكلية الملكية للتمريض حكومة ريشي سوناك، لرفضها مناقشة الأجور كجزء من المفاوضات المتوقفة، ومن المتوقع أن يتمّ استجواب سوناك، بشأن رد فعله على الإضرابات وأزمة غلاء المعيشة من قبل نواب كبار.

وقالت رئيسة الكلية بات كولن، إنّ الممرّضين قد يصعدون تحركهم الشهر المقبل في حال لم يجرِ حلّ الخلاف.

ومن المقرّر أن يضرب طواقم الإسعاف، بمن فيهم المسعفون وموظّفو الاتصالات، غداً، الأمر الذي أثار مخاوف من عدم التعامل مع العديد من حالات الطوارئ.

كذلك، من المقرّر تنظيم إضراب ثانٍ في 28 كانون الأول، بينما يقوم موظّفون آخرون، بما في ذلك في البريد والسكك الحديد وقوات الحدود، بالتوقف عن العمل خلال فترة السفر المزدحمة في عيد الميلاد.

وشارك الخميس الماضي، أكثر من مئة ألف عضو في الكلية الملكية للتمريض في إنكلترا وويلز وإيرلندا الشمالية، واتهموا وزير الصحة ستيف باركلي، بتبنّي أسلوب تفاوض «صدامي».

ويطالب هؤلاء بزيادة في الأجور أعلى من معدّلات التضخّم لتعويض سنوات من التخفيضات في الرواتب وفق القيمة الحقيقية، لكنّ الحكومة تصرّ على أنها لا تستطيع تحمّل زيادة أكثر من 4-5%.

والممرّضون المضربون هم من بين الأعداد المتزايدة من العاملين في القطاعين العام والخاص في المملكة المتحدة، الذين يتخذون إجراءات بسبب الأجور وظروف العمل، في وقت يواجهون أزمة كلفة المعيشة التي تفاقمت بسبب التضخّم المرتفع.

ويبلغ مؤشر أسعار الاستهلاك في المملكة المتحدة حالياً حوالى 11%، مع ارتفاع التضخّم وأسعار الطاقة على خلفية الحرب في أوكرانيا.

ويخطّط الوزراء لتجنيد 750 عسكرياً لقيادة سيارات الإسعاف، وأداء أدوار لوجستية للتخفيف من تأثير الإضرابات.

مصدر الخبر
الأخبار اللبنانية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.