تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عاصفة شتاء «تاريخية» تضرب الولايات المتحدة في أعياد الميلاد

مصدر الصورة
وكالات

مصرع وإصابة 7 أشخاص جراء الثلوج الكثيفة في اليابان

يقول خبراء الأرصاد، إن عاصفة شتوية كبرى تجتاح الولايات المتحدة هذا الأسبوع قد تجلب أبرد عيد ميلاد منذ أربعة عقود في أجزاء من البلاد. وسوف تتجه موجة البرد «وهي تحدث مرة كل جيل» - إلى الشرق بعد أن بدأت في شمال غرب المحيط الهادئ، قبل أن تتحول إلى «إعصار شبيه بالقنبلة» بحلول الجمعة. ويواجه أكثر من 90 مليون شخص هذا الطقس الشتوي السيّئ عبر 37 ولاية. وسوف يتعرض نحو 80 في المئة من البلاد لدرجات حرارة دون الصفر، بما في ذلك أماكن في أقصى الجنوب مثل تكساس.

وذكرت قناة «ويذر تشانل» أن يؤدي الانفجار في القطب الشمالي، الذي أطلق عليه اسم «عاصفة الشتاء إليوت»، إلى حدوث أبرد أعياد ميلاد في الغرب الأوسط منذ أواخر الثمانينيات، بحسب توقعات نقلتها وسائل الإعلام الأمريكية. ومن المتوقع أن تشهد فلوريدا، الولاية المعروفة بأنها مشمسة، أبرد أعياد ميلاد منذ 30 عاماً. وقالت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية، إن درجات حرارة تقشعر لها الأبدان تصل إلى 45 درجة مئوية تحت الصفر، وأكثر من 56 درجة تحت الصفر ممكنة بحلول نهاية هذا الأسبوع في بعض أجزاء البلاد.

وجاء في التحذير أن «قشعريرة الرياح بهذه الدرجة يمكن أن تسبّب عضة صقيع في أقل من خمس دقائق، إن لم تتخذ الاحتياطات، مع انخفاض حرارة الجسم والتعرض للموت بسبب التعرض الطويل للبرد». ووصفته قنوات الأرصاد الجوية بأنه حدث شتوي يقع مرة واحدة في الجيل، خاصة أن العاصفة تصل إلى منطقة البحيرات العظمى؛ حيث من المتوقع أن يصل ضغطها إلى ما يعادل إعصاراً من الفئة 3.

وأعلن حكام ولاية كنتاكي ونورث كارولينا حالة الطوارئ.

وفي الجنوب، أعلن حاكم ولاية جورجيا، بريان كيمب، حالة الطوارئ بسبب «درجات الحرارة المنخفضة التاريخية» القادمة في جميع أنحاء الولاية.

وتلقت شيكاغو تحذيراً من الاستعداد لتساقط الثلوج بكثافة ابتداء من الخميس، بسبب هبوب رياح بلغت سرعتها 80 كم في الساعة.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، مع تطور العاصفة، تحولها إلى «إعصار قنبلة». وتعرف باسم أعاصير القنابل بسبب القوة التفجيرية الناتجة عن الانخفاض السريع في الضغط. وتم إلغاء أكثر من 1000 رحلة جوية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وفي اليابان، لقي شخصان مصرعهما وأصيب خمسة آخرون؛ جراء تساقط ثلوج كثيفة في شمال غرب اليابان منذ يوم السبت الماضي، مما تسبّب في حوادث قطارات وانقطاع التيار الكهربائي في آلاف المنازل. ونقلت صحيفة «جابان تايمز» عن مسؤولين في محافظة نيغاتا والشرطة المحلية قولهم: «إن الضحايا تعرضوا لحوادث بسبب تساقط الثلوج بكثافة في المحافظة».

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.