تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

«إعصار متفجّر» ينشر الصقيع في أمريكا الشمالية

مصدر الصورة
وكالات

أصدرت السلطات في الولايات المتّحدة تحذيرات لأكثر من ثلثي السكّان من مخاطر عاصفة ثلجية تاريخية تحمل معها موجة صقيع قطبي تسبّبت منذ الآن بإلغاء آلاف الرحلات الجوية وبقطع طرقات سريعة رئيسية، في وقت تشهد فيه البلاد حركة تنقلات ضخمة عشية عيد الميلاد.

وقلبت الثلوج الكثيفة والرياح العاتية مشاريع العطل لملايين الأشخاص في فترة تعدّ من الأكثر ازدحاماً في السنة، قبيل عيد الميلاد. وتجتاح العاصفة القطبية غالبية أراضي الولايات المتّحدة بما في ذلك الولايات الجنوبية التي عادة ما يكون طقسها معتدلاً. وانخفضت الحرارة إلى -40 درجة مئوية في بعض المناطق، وأصدرت السلطات إرشادات وتحذيرات من عاصفة شتوية لنحو 240 مليون شخص، أي نحو 72 في المئة من سكان الولايات المتحدة، وفق الأرصاد الجوية الوطنية. من جانبه علّق الرئيس الأمريكي بايدن قائلاً: «من فضلكم خذوا هذه العاصفة على محمل الجد.. أشجّع الجميع على الاستماع إلى التحذيرات على المستوى المحلي.. الوضع خطير».

وجاء في تقرير أصدرته الأرصاد الجوية الوطنية صباح الجمعة أنّ التحذير من «مخاطر الطقس الشتوي لا يزال قائماً من الحدود الكندية وصولاً إلى ريو غراندي في الجنوب». ويبدو أنه من التحذيرات الأوسع نطاقاً التي تصدرها الأرصاد الجوية الأمريكية على الإطلاق.

وحذّر مرصد انقطاع التيار الكهربائي في الولايات المتحدة من أن البرد القارس يشكل مصدر قلق داهم لأكثر من مليون مشترك. وأحوال الطرق خطرة أيضاً، علماً بأنه يتوقّع أن يسلكها مئة مليون شخص. وأفادت سلطات المواصلات الطرقية في ولايات نورث داكوتا وساوث داكوتا وأوكلاهوما وأيوا وغيرها بأنّ الرؤية شبه معدومة والجليد يغطي الطرق، وناشدت السكان ملازمة بيوتهم.

وقضى شخصان في حادث سير في أوكلاهوما الخميس، وثلاثة أشخاص في حوادث سير في الولاية الواقعة في الغرب الأوسط. والجمعة تخطّى عدد الرحلات الجوية التي ألغيت 3520 رحلة فيما أرجئت 1920 رحلة أخرى. وحطّمت درجات الحرارة بالفعل أرقاماً قياسية مع انخفاضها إلى 53 درجة مئوية تحت الصفر في غرب كندا وناقص 38 في مينيسوتا وناقص 13 في دالاس. حتى أنّ الثلج تساقط في شمال فلوريدا ذات المناخ شبه الاستوائي.

من جانب آخر، أعلنت وكالة الإطفاء وإدارة الكوارث اليابانية مقتل 9 أشخاص على الأقل بسبب الثلوج الكثيفة في مناطق تقع على طول بحر اليابان. وأضافت الوكالة - حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) - أن الوفيات الثمانية حدثت في 5 محافظات هي هوكايدو وأكيتا وياماجاتا ونييجاتا وإيشيكاوا، مشيرة إلى إصابة 45 شخصاً بسبب عاصفة ثلجية موضحة أن 19 شخصاً أصيبوا إصابات خطيرة فيما عانى 26 شخصاً إصابات طفيفة بسبب حوادث متعلقة بتساقط الثلوج في 6 محافظات. 

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.