تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ثاني ولادة توائم خماسية بدير الزور

 

أنجبت مريم الكاظم 28 عاماً من أهالي قرية الجرذي التابعة لمدينة الميادين بدير الزور 5 توائم 3 إناث وذكرين في مشفى دير الزور.

 

وقال اختصاصي التوليد الذي أشرف على عملية الولادة الدكتور عماد المظهور في تصريح صحافي "إن الولادة تمت بشكل طبيعي وتتراوح أوزانهم من 3ر1 كغ إلى 6ر1 كغ وهم تحت المراقبة المستمرة لمدة 24 ساعة بالمشفى دون الاستعانة بالحاضنة" مشيراً إلى أن أدوية محرضات الإباضة هي المساعد الرئيس للحمل الخماسي.

 

وقالت مريم الكاظم: "إن هذه هي الولادة الثانية لها حيث رزقت في السنة الأولى لزواجها بطفل ذكر وبعد علاج لمدة خمس سنوات حصل الحمل الثاني بالتوائم الخمسة".

ولادة التوائم في سورية أصبحت ظاهرة لافتة للنظر ففي غضون الأشهر الأربعة الأخيرة أنجبت خمس نساء سوريات خمسة توائم في حالات شبه نادرة بهذا التزامن فقد وضعت السيدة امتثال إبراهيم ذياب البالغة من العمر /27/عاما من محافظة درعا جنوب سورية (خمسة توائم) بداية شهر آذار الماضي، وأنجبت غادة حسين  في بداية العقد الثالث من عمرها خمسة توائم يوم أمس الأول في مشفى التوليد الجامعي بدمشق ـ أربع بنات وذكر ـ وقد أجرت عملية الولادة القيصرية.

 

وقد أشرف على عملية الولادة الدكتور كنعان السقا رئيس المستشفى. ‏

وذكر الدكتور السقا في تصريح صحافي " ان الحمل تم بعد سبع سنوات من العلاج وهي الولادة الأولى لها".

 

كما أنجبت السيدة ملك جرو الزرزور ( 34 عاما) من مدينة دير الزور  في شهر شباط الماضي خمسة توائم بعد عملية قيصرية, وهم ذكران وثلاث إناث بعد حملها الاول بعشر سنوات  وتراوحت أوزان المواليد الجدد بين 1500 غ و 2200 غرام.

 

وقالت الدكتورة أسماء طوكان التي أجرت العملية القيصرية إن "هذا النوع من الحمل يسمى بالحمل الخماسي وهو نادر جداً على مستوى العالم", موضحة أن هذه الحالة النادرة ناتجة عن تحريض إباضة.

 

وفي مدينة الرقة وضعت السيدة فطومة الصالح الحميدي (30 سنة) خمسة توائم بولادة طبيعية في مشفى الثورة الوطني بالرقة، ذكران وثلاث إناث.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.