تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بدء محاكمة المجرم الألماني قاتل مروة الشربيني

بدأت يوم أمس الإثنين في درسدن في شرق ألمانيا محاكمة الألماني "اليكس فيينز" الذي قتل المصرية مروة الشربيني طعناً بسكين داخل قاعة محكمة، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة بسبب الغضب الذي أثارته هذه الجريمة العنصرية في العديد من دول العالم.

والمتهم فيينز من الأقلية الألمانية في روسيا وهاجر إلى ألمانيا قبل عشر سنوات ويواجه عقوبة السجن مدى الحياة لقتله المرأة التي كانت حاملا في شهرها الثالث ومحاولة قتل زوجها علوي علي عكاظ الذي هرع لنجدتها. ومن المقرر أن تنتهي المحاكمة في 11 تشرين الثاني.
ومثل اليكس في تموز الماضي أمام محكمة استئناف بعدما حكمت عليه محكمة من الدرجة الأولى في دريسدن بدفع غرامة مقدارها 780 يورو لتوجيهه شتائم عنصرية إلى مروة (31 عاماً) التي نعتها في آب 2008 بـ«الإسلامية» و«الإرهابية» و«الساقطة» لأنها طلبت منه ترك أرجوحة كان يجلس عليها مع ابنة شقيقته حتى يتمكن ابنها من استخدامها.
وخلال جلسة الاستئناف هذه، أخرج المتهم سكيناً يبلغ طول نصلها 18 سم نجح في إدخالها إلى المحكمة التي لم تخضع لأي إجراءات مراقبة أمنية، وانهال بها طعنا على مروة التي أصيبت بـ16 طعنة.
وتوفيت الضحية قبل وصول سيارة الإسعاف. كما أصيب زوجها علوي علي عكاظ الذي هرع لنجدتها بطعنات عدة وخصوصاً في الرأس والحلق قبل أن يصاب برصاصة في ساقه أطلقها عليه شرطي اعتقد أنه الجاني. وجرت كل هذه الحوادث على مرأى من طفل الزوجين الذي يبلغ ثلاث سنوات ونصف السنة.
وبمعزل عن الجدل حول الأمن في المحاكم، إذ إن الشرطي لم يتدخل سوى بعد دقائق عدة من بدء الهجوم، أحدث غياب رد فعل من السلطات الألمانية حيال هذه الحادثة العنصرية في شكل واضح، صدمة لدى الرأي العام العربي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.