تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مذكّرات صدام حسين في الأسواق

صدر الجزء الأول من مذكرات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين الذي احتوى على مذكراته منذ 1959 إلى تسلمه السلطة والحروب التي خاضها لحين سقوط بغداد واعتقال الجيش الأميركي له ثم إعدامه.
ونقلت وكالة ا ف ب عن خليل الدليمي محامي صدام حسين الذي التقى 144 مرة بصدام حسين منذ اعتقاله حتى قبل أيام قليلة من إعدامه قوله إن "الكتاب الصادر عن «دار المنبر للطباعة المحدودة» في الخرطوم يحمل عنوان «صدام حسين من الزنزانة الأميركية... هذا ما حدث» ويتألف من 480 صفحة و27 فصلاً وملاحق وصور مختلفة لصدام وعائلته".
وأضاف أن "الكتاب يتضمن مذكرات صدام حسين ابتداءً من عام 1959 عندما هاجم موكب الزعيم عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد وسط بغداد إلى حين تسلمه السلطة والحروب التي خاضها والعلاقات العراقية ــــ الأميركية".
وتابع أن "الكتاب يتطرق كذلك إلى مشكلة الأكراد وتأميم النفط العراقي والحرب العراقية ــــ الإيرانية (1980ــــ1988) وموضوع الكويت ومن الذي كان السبب في كل ما جرى بتفاصيل دقيقة" في إشارة إلى الغزو العراقي للكويت في الثاني من آب 1990.
وأوضح الدليمي أن "هذه المذكرات أخذتها من صدام شفهياً لأن الأميركيين كانوا يمنعون أي تداول للأوراق بيني وبينه فأضطر أن يحدثني عما جرى شفهياً كي أدوّنها حال مغادرتي له".
وأشار إلى أن "صدام حسين يتطرق في مذكراته إلى اللقاء الذي جرى (قبل غزو الكويت) مع السفيرة الأميركية لدى العراق (ابريل غلاسبي) وأحداث 11 أيلول في نيويورك، أين كان صدام وكيف سمع الخبر ولماذا لم يرسل برقية تعزية للأميركيين".
وقال إن "الكتاب يتطرق كذلك إلى سقوط بغداد في التاسع من نيسان  2003 بالتفصيل وأسباب هذا السقوط".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.