تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تعلن الحرب على ظاهرة الإفراط في شرب الكحول

أمر رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين اليوم الخميس بإطلاق حملة وطنية تهدف لخفض معدل استهلاك الكحول إلى النصف بحلول عام 2020 ومكافحة إنتاجه وبيعه بشكل غير شرعي في البلاد.

 
وذكرت وكالة الأنباء الروسية ( نوفوستي) أن بوتين وافق على خطة بفرض عقوبات على إنتاج وبيع الكحول بشكل غير شرعي ووضع قيود على حملات الترويج للمشروبات الكحولية وتشجيع المواطنين على اتباع نظام صحي سليم.
 
وبدأ استهلاك الكحول يزداد في روسيا في سبعينيات القرن الماضي وتفاقمت هذه الظاهرة بعد تفكك الاتحاد السوفياتي في تسعينيات القرن نفسه بعد محاولة البلاد التأقلم مع التغيرات الاقتصادية العالمية بحسب ما يقول خبراء صحيون.
 
ويبلغ متوسط العمر المتوقع للرجل في روسيا 60 عاماً في حين أن متوسط العمر المتوقع لنظيره في أوروبا حوالي 77 سنة بحسب منظمة الصحة العالمية.
 
وقالت المنظمة إن" استهلاك الفرد للكحول هو حوالي 18 ليتراً في العام"، مشيرة إلى أن ذلك ضعف ما توصي به ،مشيرة إلى أن معظم الكحول الذي يتم استهلاكه إما مصنوع محلياً أو يدخل في تركيبه مواد تستخدم في إنتاج العطور.
 
وتشير إحصاءات رسمية روسية إلى أن أكثر من 23 ألف شخص يموتون سنوياً بسبب شرب كحول مسمومة في روسيا بالاضافة إلى 75 ألف شخص آخرين يموتون خلال الفترة ذاتها بسبب أمراض لها علاقة بشرب هذه المادة.
 
وكانت إحصاءات رسمية روسية ذكرت أن عدد الذين ماتوا بسبب الأمراض والجرائم والحوادث التي لها علاقة بالكحول يقدر بنحو 500 ألف شخص العام الماضي.
 
وحاول ميخائيل غورباتشوف، آخر رئيس سوفياتي، الحدّ من ظاهرة الافراط في شرب الكحول عبر قوانين صدرت في عام 1985 بسبب تأثيرها السيء على الاقتصاد والصحة العامة في البلاد خلال تلك الفترة ولكن جهوده باءت بالفشل بسبب ازدهار تجارة الكحول بشكل غير شرعي.
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.