تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تحذيرات من اندلاع الثورة البركانية لـ 17 جبلا بإندونيسيا

 

محطة أخبار سورية

حذرت السلطات الإندونيسية من احتمال اندلاع الثورة البركانية لنحو 17 جبلا عقب رفع حالتها البركانية إلى مستوى الحذر.

 

وقال رئيس مركز التخفيف من الكوارث البركانية والجيولوجية الإندونيسي إيه. سورونو اليوم إن المركز يراقب عن كثب تطورات الحالة البركانية للجبال الـ 17 على مدار الساعة، منوها أن النشاط البركاني لتلك الجبال شهد زيادة ملحوظة خلال الأسبوعين الماضيين.

 

وأشار إلى أن قائمة الجبال التي تتزايد احتمال اندلاع ثورتها البركانية تتضمن إيبو وتالانج وكارانجيتانج وبرومو وسميرو وسلامات وبوتار وكابا وأناك كاراكاتاو وسانجيانج آبى ورينجانى روكاتيندا وسوبوتان ودوكونو وجامالاما وبابانديان ولوكون وكيرنشى، لافتا إلى أن السلطات المعنية حثت السائحين والسكان المحليين بتجنب الاقتراب من تلك الجبال أو تسلقها لتفادى وقوع كارثة بشرية.

 

وكانت إندونيسيا شهدت أكبر كارثة بركانية عام 1815 عندما اندلعت الثورة البركانية لجبل تامبورا، بشرق إندونيسيا مما أدى إلى مقتل 88 ألف شخص. وتسببت الثورة البركانية لجبل كاراكاتاو، بغرب إندونيسيا، عام 1883 في مصرع 36 ألف شخص.

 

وشهد جبل ميرابي، الذي يقع بوسط إندونيسيا، ثورتين بركانيتين مدمرتين الأولى عام 1930 وقتل فيها 1370 شخصا من القرى المجاورة له والثانية عام 1994 وقتل فيها 66 شخصا.

 

وتقع إندونيسيا، التي يبلغ عدد الجبال النشطة بركانية بها 129 جبلا من بينها 66 جبلا بجزيرتى بجاوة وسومطرة في دائرة النار التي تضم أقاليم في المحيط الهادئ أيضا تتسم بالنشاط الزلزالي والبركاني.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.