تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

حصاد عام2010: مشاهير على صفحات الحوادث

 

محطة أخبار سورية

امتلأ عام 2010 بقضايا المشاهير والنجوم على مختلف مجالاتهم، حتى باتت أروقة المحاكم كاستديوهات تصوير تتبعهم الكاميرات بها، وأصبح المواطنون يذهبون لصفحة الحوادث تاركا باقي صفحات الجريدة ليطلعون على أخبارهم.

 

وعلى مدار 12 شهراً كان لنجوم السينما والتليفزيون والغناء النصيب الأكبر من القضايا التي ضمت أسماء فنية لامعة مثل نور الشريف وهيفاء وهبي وزينة وميسرة وريم البارودي. ويأتي نجوم الصحافة والإعلام في المرتبة الثانية من حيث كم القضايا بالعام المنقضي وعلى رأسهم قضيتي الأستاذين حمدي قنديل ووائل الإبراشي.  

 

كانت البداية مع نشر خبر في إحدى الصحف عن تورط الفنان الكبير نور الشريف في شبكة شذوذ جنسي، وتضم الممثلين خالد أبوالنجا وحمدي الوزير، ليجذب الخبر في ساعات قليلة انتباه الرأي العام المصري وربما العربي ومختلف وسائل الإعلام، وتدخل القضية ساحة القضاء لتقضي جنح قصر النيل ببراءة الفنانين والحبس لمدة عام لمحرر الخبر ورئيس تحرير الصحيفة مع تغريمهما مبلغ 40 ألف جنيه.

 

شقيقة "زينة" والمتاجرة في الكوكايين

بدأت القضية بعد ضبط "ياسمين" شقيقة الممثلة الشابة "زينة" أمام أحد مولات المعادي وبحوزة عربتها كما أوردت تحقيقات النيابة 45 جراماً من الكوكايين و22 ألف جنيه و150دولار، وذلك بالشراكة مع متهم آخر "نادر شوقي". وبعد مرافعة أربعة ساعات للمحامي الكبير بهاء الدين أبو شقة قضت جنايات القاهرة ببراءة المتهمين؛ لتدب الفرحة في قلوب أسرة المتهمة التي سجدت شكراً لله داخل قاعة المحكمة.

 

هيفاء وهبي.. الأكثر دعاوي قضائية

وتعد هيفاء وهبي صاحبة النصيب الأكبر من القضايا حيث أقامة خمس دعاوي قضائية خلال 12 شهراً، أهمهم دعوتها ضد مواطنتها "رولا سعد" تتهمها باستيلائها على إحدى أغنياتها، ورغم إقرار القضاء اللبناني بأحقية هيفاء للأغنية، إلا أن الأولى قامت بغنائها وعرضها على الفضائيات مبررة أنها سوف تستأنف الحكم، الأمر الذي عليه أوقفت نقابة الموسيقيين المصرية المغنية رولا سعد.

 

كما أقام المغنية اللبنانية دعاوي قضائية ضد مجلات "سيدتي، وزهرة الخليج، وكواليس" وكذلك ضد الإعلامية نضال الأحمدية، تتهمهم جميعاً بترويج أخبار كاذبة.

 

ميسرة تقاضي ريم البارودي.. وحبس الآخيرة شهراً

أقامت الممثلة "ميسرة" دعوة قضائية تتهم فيها زميلتها "ريم البارودي" بإرسالها رسائل هاتفية تتضمن ألفاظ بذيئة تمثل سباً وقذف. وبعد ثبوت أن رقم هاتف البارودي هو مصدر الرسائل؛ أيدت استئناف القاهرة الحكم الصادر بحبس الآخيرة لمدة شهر.

 

وتعود الخلافات بين الممثلتين إلى اشتراكهما في مسرحية «زي الفل»؛ حيث شهدت كواليس العرض العديد من المشاكل بينهما.

 

حمدي قنديل وسب وزير الخارجية

أقام وزير الخارجية دعوى قضائية ضد الإعلامي الكبير حمدي قنديل، يتهمه فيها بالسب والتشهير إثر مقالاً نشره قنديل بجريدة الشروق ويقول في إحدى عباراته مشيراً إلى الوزير: " تسقط من فمه كلمات كما تتساقط النفايات من كيس زبالة مخروم".

 

وطلبت هيئة دفاع قنديل رد هيئة المحكمة، وذلك بعد أن رفضت الآخيرة طلب الدفاع باستدعاء وزير الخارجية لسماع أقواله دون سببٍ واضح على حد وصف الدفاع.

 

الإبراشي واتهام "غالي" بتحريضه على عصيان القوانين

واستمراراً مع قضايا الإعلامين والوزراء في 2010 تأتي الدعوي القضائية التي أقامها وزير المالية، يوسف بطرس غالي، ضد الإعلامي وائل الإبراشي، يتهمه فيها بتحريض المواطنين على عدم الانصياع لقانون الضرائب العقارية الجديد، وإثارة الرأى العام ضد القانون. إثر مقالات للإبراشي بصحيفة صوت الأمة التي يرأس تحريرها، وتم تأجيل القضية لجلسة فبراير القادم.

 

وأكد الدفاع أن ما قام الإبراشي بنشره توخى فيه المصلحة العامة، عملا بالشريعة واتساقا مع أحكام الدستور والقانون التي تكفل حرية الرأي والفكر والتعبير. مقدماً بحثا علمياً يوضح عدم دستورية قانون الضريبة العقارية. 

   

إيهاب صلاح.. مذيع استفزته زوجته فقتلها بالرصاص

رغم ارتكابه جريمة القتل؛ إلا أنه حاز على تعاطف شريحة كبيرة من متابعي القضية، ربما لما أوضحه المضيع إيهاب صلاح من تعدي زوجته عليه بالإساء والإهانة بشكل متكرر، الأمر الذي دفعه في لحظة عدم سيطرة إلى قتلها بالرصاص. وبعد تحقيقات وأكثر من جلسة قضائية قضت جنايات الجيزة بحبس القاتل 15سنه بدلاً من إعدامه رغم من ثبوت ارتكابه الجريمة، وأوضحت المحكمة قي حيثياتها نظرها بعين الإعتبار لحال وقوع الحادثة وما تعرض له الجاني من استفزاز.

 

سوزان تميم وطلعت مصطفى.. قضية العام

وآخيراً مع قضية العام الأكثر بروزاً على مدار أكثر من 25 شهراً، والمتهم فيها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بتحريضه ضابط أمن الدولة السابق محسن السكري بقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، وفي مايو 2009 قضت محكمة جنوب القاهرة بإحالة أوراق طلعت والسكري إلى فضيلة المفتى. طعن الدفاع في الحكم وتم قبول الطعن في مارس 2010 وإقرار إعادة المحاكمة من جديد، لتقضي جنايات القاهرة في سبتمبر الماضي بالحبس المؤبد للسكري و15 سنة لبطل المسلسل طلعت مصطفى.

 

وإلى هنا لم يشهد المسلسل بعد فصله الآخير؛ حيث يطمع الدفاع في الحصول على براءة رجل الأعمال بعد تقدمه بطعن جديد أمام محكمة النقض، فهل يحصل طلعت مصطفى على برائته بعد حكم سابق بالإعدام.. هذا ما سيكشفه عامنا الجديد2011.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.