تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تونس:ألماس وملايين الدولارات واليورو مخبأةبقصر بن علي

 

محطة أخبار سورية

انفردت التلفزة التونسية الوطنية يوم السبت ببث شريطا مصورا أظهر ملايين من الدولارات واليورو والالماس الثمينة تم العثور عليها في مخابئ سرية بقصر الرئاسة "سيدي بوسعيد" بالضاحية الشمالية للعاصمة التونسية للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بتونس.

 

واظهر تسجيل التلفزيون ملايين الدولارات واليورو والذهب والالماس خلف ستائر وخلف صور كبيرة وخلف مكتبات في القصر.

 

وقال التقرير انه سيتم إعادة توزيع الثروات على التونسيين ، الذين يشكون من الفساد المستشري خلال حكم بن علي للدولة الواقعة في شمال افريقيا .

 

ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي التونسي تقريبا عشرة دولارات في اليوم الواحد. وقال الاتحاد الاوروبي اضافة الى فرنسا وسويسرا وكندا انها جمدت ارصدة الرئيس المخلوع وعائلته. وقالت الحكومة المؤقتة ان الاموال التي ستستعيدها ستخصص لتنمية المناطق الداخلية.

 

وفي سياق آخر نقلت صحيفة غلوب اند ميل الكندية في عددها الصادر السبت ان قيمة ممتلكات اسرة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي في كندا تتراوح بين 10 و20 مليون دولار.

 

وكانت الحكومة التونسية طلبت قبل ثلاثة اسابيع من الحكومة الكندية تجميد الاصول المنقولة وغير المنقولة التي يملكها اقرباء بن علي، كما طالبت بتسليمها رجل الاعمال التونسي الثري بلحسن طرابلسي شقيق زوجة بن علي الذي كان وصل الى مونتريال في العشرين من كانون الثاني/ يناير.

 

وبخلاف سويسرا والاتحاد الاوروبي فان الحكومة الكندية لم تجمد هذه الاصول بانتظار الحصول على مزيد من التفاصيل حول الممتلكات الواجب التحفظ عليها وحول التهم الموجهة الى الاشخاص المعنيين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة على الملف ان قيمة الاصول التي تملكها اسرة بن علي تتراوح بين 10 و20 مليون دولار كندي "نفس المبلغ بالدولار الاميركي".. ونقلت الصحيفة ان الدرك الملكي في كندا مع وكالات رسمية اخرى باشر التحقيق في القضية.

 

ونقلت عن بوب بولسون المسؤول في الدرك الملكي المكلف التحقيقات الدولية قوله انه من دون ادلة صلبة تؤكد شراء الممتلكات باموال مختلسة لن يكون من السهل التحفظ على املاك اسرة بن علي.

 

وكانت السفارة التونسية في كندا طلبت الاربعاء من الحكومة الكندية العمل "سريعا" على التحفظ على هذه الممتلكات خوفا من التصرف بها قبل صدور قرار قضائي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.