تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إحباط محاولة سرقة تمثال لرمسيس الثاني في أسوان وزنه 160 طنًّا

مصدر الصورة
SNS- وكالات

 محطة أخبار سورية

أعلن وزير الدولة المصري لشؤون الآثار زاهي حواس الخميس، عن إحباط محاولة لسرقة تمثال للملك رمسيس الثاني (1304- 1237 ق.م) من المحجر الأثري الجنوبي في أسوان (حوالي 850 كم جنوب القاهرة) في منطقة الشلال جنوب شرق المدينة.

 
وقال بيان صادر عن وزارة الاثار المصرية الخميس ان مجهولين، بحوزتهم أدوات حفر، حاولوا تحطيم وسرقة التمثال، لكن الأثريون والحراس بالمنطقة القوا القبض عليهم وسلموهم للنيابة العامة في أسوان، التي باشرت التحقيق معهم.
 
وأشار إلى ان التمثال من الغرانيت الوردي ويبلغ ارتفاعه ستة أمتار وعرضه يتراوح ما بين 100 سم، و175 سم، ويتخذ هيئة الإله أوزوريس، وسمكه ثمانون سم، ويبلغ وزنه 160 طنًّا.
 
واستخدم المصريون القدماء هذا المحجر في قطع الأحجار الغرانيتية؛ لاستخدامها في بناء المعابد ونحت التماثيل المختلفة. وتخطط الحكومة المصرية لاطلاق مشروع لتطوير المحجر كمتحف مفتوح.
 
وقال البيان إن التمثال تم نحته في المحجر، وهو مكتمل الملامح، ولكنه يعتبر جزءًا من المحجر، حيث لم يتم فصله عن المكان أو نقله بعد الانتهاء من نحته.
 
وأكد أنه يوجد بالمحجر العديد من الشواهد الأثرية، التي توضح عمليات القطع والنحت بالمحجر، حيث توجد تماثيل غير مكتملة النحت وأحواض ضخمة ترجع للعصور الرومانية
 
 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.