تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سعودية تتهم"القرني"بسرقتها وتشكوه لجهات مختصة

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أكد وكيل وزارة الثقافة الاعلام السعودية عبدالرحمن الهزاع عدم علمه بأي دعوى مرفوعة ضد الداعية الإسلامي عايض القرني.

 

وقال الهزاع في حديث خاص لموقع إيلاف إنه ربما تكون الدعوى لا تزال في مراحلها الابتدائية، ولم تصل بعد إلى الجهة المعنية في الوزارة.

 

وكانت سلوى العضيدان صاحبة كتاب "هكذا هزموا اليأس" الصادر في العام 2007 اتهمت الداعية الإسلامي الدكتور عائض القرني بأنه سطا على مقاطع كثيرة في كتابها، ونشرها في كتابه الذي وقّعه أخيراً في معرض الرياض الدولي للكتاب "لا تيأس".

 

في اتصال هاتفي أجرته إيلاف مع وكيل المؤلفة وزوجها ناصر العضيدان، قال الأخير إن مفاوضات جرت بينه وبين عائض القرني قبل رفع القضية وخروجها للإعلام، لكن القرني رفض بعض الشروط التي طلبها مقابل وأد الموضوع وإنهائه.

 

وشرح العضيدان "عرضنا عليه شروطاً ثلاثة، أولها أن يعتذر خطياً، والثاني أن يمتنع عن طبعه مرة أخرى أو ترجمته، والثالث بأن يسحبه من الأسواق"، لكن القرني رفض الشرط الأخير، وعرض تسوية مالية بطريقة اعتبرها العضيدان غير لائقة.

 

وذكر العضيدان "ربما يعتقد البعض أنني وزوجتي نتهم القرني، ولكننا هنا نؤكد الأمر قطعياً، ولا نرى فيه اتهاماً، وأضاف "بعدما اكتشفنا الموضوع إبان معرض الكتاب، أرسلت لدار النشر التي طبعت كتاب القرني، وبعدها أتصل بي 3 أشخاص من المعروفين على مستوى المجتمع، وقالوا إنهم يريدون أن يشفعوا لدي عن القرني، فلما طلبت منهم أن يؤكدوا لي أنه هو من طلب شفاعتهم، أجابوا بالاثبات، وقبلت شفاعتهم، ولكن بشرط أن يتصل بي الشيخ نفسه".

 

وأكمل العضيدان قائلاً "هاتفني القرني، وأكد أنه على استعداد أن يحلّ الموضوع، وأن يقدم كل مايرضي المؤلفة، وبناء على ذلك طلبت الشروط الثلاثة، لكنه رفض آخرها، وهنا انتهت الاتصالات بيني وبينه".

 

وأوضح العضيدان أن زوجته تأثرت كثيراً بما حدث من القرني، خصوصاً وأنها كانت تعتبره قدوة لها مثل الكثيرين من محبي الشيخ.. وتذكر العضيدان مواقف كثيرة وقفت فيها زوجته مع القرني، خصوصاً عندما أعلن اعتزاله قبل سنوات، وكتبت مقالاً تثنيه فيه عن ذلك. وكان ذلك المقال أحد أسباب تراجع القرني عن مقاله، بحسب القرني نفسه في حديث موثق لمجلة المختلف الكويتية.

 

وبحسب العضيدان، فإن السرقات من الكتاب بلغت أكثر من 85 فصلاً نقلت قصاً ولصقاً، وأكد العضيدان أن القرني نقل حتى بعض الأخطاء المطبعية التي ارتكبت في كتاب زوجته.. ما يجدر ذكره أن كتاب العضيدان موثق رسمياً ومعتمد في مكتبات بعض الجهات الرسمية السعودية مثل وزارة التربية والتعليم والسجون.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.