تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اليابان تقول ان طائرتين روسيتين اخترقتا مجالها الجوي

محطة أخبار سورية


 

قالت وزارة الخارجية اليابانية ان طائرتين روسيتين مقاتلتين اخترقتا مجالها الجوي لفترة وجيزة قرب جزر متنازع عليها وجزيرة هوكايدو الشمالية يوم الخميس مما اضطر السلطات الى الدفع بطائرات مقاتلة واضافت انها تقدمت باحتجاج.

 

ونفت روسيا التي تقوم حاليا بمناورات عسكرية حول جزر الكوريل المتنازع عليها اختراق المجال الجوي الياباني.

 

ومن المتوقع أن يزور رئيس الوزراء الياباني السابق يوشيرو موري موسكو في وقت لاحق من الشهر الجاري لبحث مسائل متعلقة بالنزاعات على أراض.

 

وكانت اليابان تحتفل بيوم "الأراضي الشمالية" حيث تنظم تجمعات حاشدة تطالب باستعادة السيادة على الجزر المتنازع عليها التي تطلق عليها الأراضي الشمالية.

 

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي خلال تجمع حاشد إنه مصر على المضي في المفاوضات مع روسيا من أجل عودة الجزر.

 

وأضاف ابي "أجريت محادثات هاتفية مع الرئيس (فلاديمير) بوتين في ديسمبر وقلت له إنني أريد أن نعمل على التوصل إلى حل يقبله الطرفان لهذه المشكلة الاخيرة الكبيرة المتبقية بين اليابان وروسيا."

 

ومضى يقول "تعتزم الحكومة اتباع سياستها الأساسية القائمة على تسوية قضية الأراضي ثم توقيع معاهدة سلام. سنمضي قدما في مفاوضات بإرادة قوية حتى يتم إحراز تقدم في اتجاه الحل الشامل لمشكلة الأراضي."

 

وزار رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف سلسلة الجزر النائية في يوليو تموز مما أثار احتجاجات من طوكيو.

 

وعلى خلاف نزاع اليابان مع الصين حول جزر في بحر الصين الشرقي والتي تقع قرب احتياطات نفط وغاز بحرية هائلة فإن النزاع مع روسيا يتعلق أكثر بآثار الحرب العالمية الثانية.

 

واحتل جنود سوفييت الجزر في نهاية الحرب ويؤثر النزاع على العلاقات الدبلوماسية منذ ذلك الحين مما حال دون توقيع معاهدة سلام رسمية

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.