تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تركيا تقول إنها أنفقت 600 مليون دولار على اللاجئين السوريين

محطة أخبار سورية

 قال وزير مالية تركيا محمد شيمشك يوم الجمعة إن بلاده أنفقت اكثر من 600 مليون دولار على إيواء اللاجئين السوريين خلال الصراع الذي بدأ منذ نحو عامين في سوريا.

 

وأضاف على صفحته الرسمية على موقع تويتر أن الحكومة المركزية أنفقت 610.5 مليون ليرة (344 مليون دولار) من ميزانيتها من هذا المبلغ حتى الخامس من فبراير شباط.

 

وأضاف ان السلطات المحلية وفرت بقية المبلغ.

وتركيا التي تنتقد الحومة السورية أرسل حلف شمال الاطلسي أنظمة صواريخ باتريوت دفاعية لحمايتها من امتداد القتال اليها كما قادت تركيا عضو الحلف الدعوات لتدخل دولي لإنهاء الصراع.

 

وقالت الامم المتحدة يوم الجمعة إن أعداد اللاجئين زادت بشدة وإن نحو خمسة آلاف سوري تقريبا يفرون كل يوم بزيادة الفين في اليوم عن أرقام العام الماضي.

 

وتستضيف تركيا اكثر من 177 الف لاجيء في 16 مخيما بالاضافة الى عشرات الآلاف من السوريين عبروا الى تركيا ويقيمون مع اقارب او في مساكن خاصة وفقا لما تقوله هيئة إدارة الكوارث التركية.

 

ويشكو مسؤولون حكوميون من أن تركيا تلقت مساعدات انسانية لا تتجاوز 35 مليون دولار من مانحين أجانب نصفها من الامم المتحدة.

 

وتحرص الحكومة على السيطرة بشكل محكم على جهود المساعدات وتوجه معظمها من خلال المنظمات الاهلية التركية فيما تصفه بمحاولة لضمان تنسيقها بشكل جيد.

 

وأشار بعض الدبلوماسيين الى أنه يمكن توفير المزيد من التمويل الاجنبي اذا منحت منظمات دولية مثل الامم المتحدة المزيد من السيطرة. وبلغ إجمالي إنفاق ميزانية الحكومة المركزية التركية 360 مليار ليرة (200 مليار دولار) العام الماضي.

 

(الدولار يساوي 1.7740 ليرة تركية  

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.