تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عودة زخم السفر تحرك ركود الأسواق الحرة في الأردن

مصدر الصورة
وكالات

تزايد عدد السياح القادمين إلى الأردن ينعش القطاع هذا العام وسيترك أثرا إيجابيا كبيرا على اقتصاد المملكة.

بداية انتعاش القطاع

عمّان – تشكل عودة زخم حركة السفر بعد أشهر من القيود المرتبطة بأزمة جائحة كورونا فرصة كبيرة لتحريك ركود الأسواق الحرة في الأردن، والذي سينعكس بدوره على مجمل النشاط الاقتصادي للبلاد.

واعتبر رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق الحرة الأردنية عزالدين كناكرية أن الأداء المالي للشركة يظهر تحسنا ملحوظا بالمقارنة مع العامين السابقين نتيجة التعافي من آثار الجائحة وعودة حركة المسافرين والسياح عبر الحدود.

وأكد في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية الأحد أن الأرقام الرسمية تظهر أيضا أن هناك تزايدا كبيرا في عدد السياح القادمين إلى الأردن خلال العام الحالي.

وهذا الأمر يبدو مهما للسياحة باعتبارها من القطاعات الهامة التي تملك أثرا إيجابيا كبيرا على جميع القطاعات الاقتصادية.

وتعمل شركة الأسواق الحرة على تطوير وزيادة تنويع خدماتها المقدمة للمسافرين خاصة بعد أن وافقت الحكومة على اتفاقية حصرية للشركة على الحدود البرية والبحرية للأعوام العشرة المقبلة، وهذا من شأنه أن يمكن الشركة من تطوير خططها وبرامجها للسنوات المقبلة.

وتأتي تلك الخطوة من منطلق حرصها على الحفاظ على الاستثمارات المحلية القائمة وتعزيزها.

وأشار كناكرية إلى أن الشركة تعمل دوريا على تطوير خدماتها المقدمة للمسافرين عبر الحدود البرية والموانئ البحرية وأسواقها الداخلية في كل من البوليفارد والعقبة، وتعمل حاليا على زيادة التنوع في المنتجات المقدمة المميزة والماركات العالمية للمسافرين.

ويعتمد اقتصاد الأردن البالغ عدد سكانه 9.5 مليون نسمة، إلى حدّ كبير على دخله السياحي الذي يشكل ما بين 12 إلى 13 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي ويُوظَّف أكثر من 55 ألف عامل في بلد لا يمتلك ثروة نفطية.

وأوضح كناكرية أن الشركة وحرصا منها على المساهمة في إقامة المشاريع التنموية الهادفة لتحفيز الاقتصاد المحلي، إلى جانب تنويع خدماتها ونشاطاتها انتهت من إقامة مشروع النافورة مول الذي يعد “أكبر وأضخم مركز تجاري ترفيهي متنوع في مدينة العقبة”.

وأكد أن هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية في مفهوم التسوق في مدينة العقبة لما يحتويه من مواصفات فنية عالية الجودة.

ومشروع النافورة مول أقيم في قلب مدينة العقبة على مساحة تبلغ 21.5 ألف متر مربع ويحتوي على بنية تحتية ومواقف للسيارات وعلامات تجارية ووكالات عالمية ومطاعم وألعاب وهايبرماركت وخدمات لوجستية متطورة ومتنوعة.

ولتوفير أفضل المنتجات بأفضل الأسعار والمواصفات، تم التعاقد مع عدد كبير من الشركات الاستثمارية لتوفير المنتجات عالية الجودة والماركات العالمية والخدمات البنكية والمطاعم وألعاب الأطفال وفرع الأسواق الحرة الأردنية والمحلات التجارية المتنوعة.

وتعكف الشركة كذلك على إقامة مشروع تنموي جديد على الأرض الجانبية لمشروع النافورة وفق بدائل تجري دراستها والتنسيق بشأنها مع كل من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية وشركة تطوير العقبة.

وقال كناكرية إن “حرص العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني على تشجيع الاستثمار في الأردن بما فيها مدينة العقبة والمتابعة الفاعلة لتطوير وتشجيع إقامة المشاريع في مدينة العقبة ساهم بشكل كبير في تطور ملحوظ على أرض الواقع”.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.