تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اكتشاف نفق في القمر يصلح لإقامة قواعد على سطحه

اكتشف علماء يابانيون نفقاً بركانياً هائلاً على سطح القمر قالوا إنه قد يكون المكان الأمثل لإقامة مستعمرة أو قاعدة قمرية دائمة هناك.

ونقل موقع "سي أن أن" الإلكتروني عن جونيشي هاروياما كبير الباحثين في وكالة الفضاء اليابانية "جاكسا" قوله إن أنفاق الحمم البركانية القمرية يحتمل أن تكون موقعاً مهماً لمستقبل إقامة قواعد على سطح القمر سواء لغاية الاستكشاف المحلي والتطوير أو كقاعدة خارجية كنقطة انطلاق لاستطلاع ما وراء القمر.

ويقول العلماء أن حجم التجويف العمودي الذي يقع في منطقة مرتفعات ماريوس البركانية على الجانب القريب للأرض من القمر يبلغ 213 قدماً عرضاً ويقدر عمقه بأكثر من 260 قدماً وهو محمي بشكل طبيعي من درجات الحرارة القاسية على سطح القمر وتساقط الشهب والنيازك بطبقة رقيقة من الحمم البركانية.

وسبق أن اكتشف العلماء أنفاقا محمية على سطح القمر إلا أن الحفرة الأحدث تعد الأفضل والأهم نظراً لما تتمتع به من درع وقائي وعدم تعرضها لمخاطر الانهيار أو السقوط كما جرى اكتشاف بعض الإنفاق على المريخ وهي تتكون بفعل تدفق الحمم البركانية أو انفجار البراكين أو الأنشطة الزلزالية أو انهيارات أرضية أو بفعل ضربات النيازك.

وجاء التقرير بعد  أشهر من ترجيح علماء أن يصبح القمر محطة خدمات لتزويد سفن الفضاء بالوقود أثناء رحلات بعيدة لسبر أغوار الكون السحيق بعد اكتشاف أن سطحه غني بالمياه ووقود الصواريخ.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.