تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نظام القذافي يلغي تأشيرة دخول التونسيين إلى ليبيا

 

محطة أخبار سورية

قال مصدر رسمي تونسي أن نظام الزعيم الليبي معمر القذافي ألغى مساء الجمعة نظام العمل بالتأشيرة على دخول التونسيين إلى ليبيا في إجراء قال عنه مراقبون أنه محاولة من القذافي لفك العزلة الدولية المفروضة عليه.

 

وباتت تونس التي تقع غرب ليبيا المتنفس الرئيسي للقذافي بعد أن سيطر الثوار على شرق ليبيا. ويرتبط البلدان بحدود برية مشتركة طولها 459 كيلومترا.

 

وذكرت تقارير إخبارية أن ليبيا تعاني من نقص كبير في المواد الغذائية التي تمثل أبرز صادرات تونس إلى ليبيا.

 

من جانبها قالت وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن السلطات الليبية "قامت بداية من (أمس) الجمعة بإلغاء العمل بنظامي التأشيرة وتغيير العملة (النقدية) على التونسيين الراغبين في عبور الحدود التونسية باتجاه ليبيا".

 

ولم يعد التونسيون الراغبون في دخول ليبيا مطالبين باستبدال العملة التونسية (الدينار) بنظيرتها الليبية (الجنيه).

 

وكانت السلطات الليبية قد فرضت تأشيرة دخول على التونسيين منذ اندلاع الثورة الليبية في 17 شباط/فبراير 2011 في إجراء لم يكن معمولا به قبل هذا التاريخ.

 

وأشارت الوكالة إلى أن التجار التونسيين الذين يتعاملون مع ليبيا والذين أوقفوا نشاطهم مع هذا البلد بسبب تدهور الوضع الأمني في الجماهيرية لم يستبعدوا "إمكانية العودة مستقبلا إلى سالف نشاطهم".

 

وقال تجار للوكالة إنهم "يتابعون بانتباه تطورات المشهد في ليبيا" وأنهم "سيضطرون إن طالت هذه الوضعية (توقف التجارة مع ليبيا) إلى معاودة نشاطهم رغم ما قد يتعرضون له من صعوبات ومخاطر".

 

وأعلنت وزارة التجارة التونسية مؤخرا أن 1200 مؤسسة اقتصادية تونسية تتعامل مع السوق الليبية، أغلبها مؤسسات صغيرة ومتوسطة. وذكرت أن التصدير إلى ليبيا يوفر لهذه المؤسسات مجتمعة دخل مالي يقدر بـ 100 مليون دينار تونسي في الشهر(حوالي 50 مليون يورو) و2ر1 مليار دينار في السنة (حوالي 600 مليون يورو).

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.