تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السلطات الإيطالية ترحل 30 مهاجرا تونسيا إلى تونس

 

 

تونس- محطة أخبار سورية

 

تنفيذا لبنود الإتفاقية التي وقعت في وقت سابق بين الجانبين اللإيطالي والتونسي، بدأت السلطات الإيطالية في ترحيل المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الموجودين حاليا في جزيرة"لامبيدوزا" (صقلية) الإيطالية وذكرت وزارة الداخلية التونسية في بيان لها صدر الجمعة، أن 30 مهاجرا تونسيا غير شرعي وصلوا ليلة الخميس/الجمعة إلى مطار تونس قرطاج الدولي على متن طائرة مدنية، وذلك من مجموع 800 تونسي متواجدين حاليا في جزيرة "لامبيدوزا" جنوب إيطاليا.

 

وأوضحت وزارة الداخلية التونسية أن ترحيل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين "يندرج في إطار تنفيذ ما تم الإتفاق حوله بين الجانبين التونسي والإيطالي يومي 4 و5 إبريل/نيسان الجاري بتونس".

 

وأكدت وزارة الداخلية التونسية في بيانها أن وحدات البحرية التابعة للحرس التونسي(الدرك)، تمكنت بالتعاون مع وحدات جيش البحر من إحباط 145 محاولة للتسلل خلسة إلى السواحل الإيطالية إنطلاقا من الشواطئ التونسية، خلال الفترة من الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، ولغاية الثاني من إبريل/نيسان الجاري.

 

وأشارت إلى أنه تم خلال تلك العمليات إعتقال 5312 مهاجرا غير شرعي، كما تم خلال نفس الفترة إنقاذ عدد كبير منهم ، إلى جانب إنتشال 57 جثة وتسجيل فقدان حوالي 40 مهاجرا غير شرعي.

 

وكان وزيرا داخلية تونس الحبيب الصيد، وإيطاليا روبرتو ماروني قد وقعا في الخامس من الشهر الجاري في تونس، على إتفاقية أمنية بشأن معالجة الهجرة غير الشرعية الذي تحولت خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى قضية معقدة تردد صداها في أكثر من عاصمة أوروبية.

 

وإستندت الإتفاقية الموقعة إلى مقاربة إقتصادية وإجتماعية وأمنية لمعالجة الهجرة غير الشرعية، وتنص الاتفاقية في شقها الإقتصادي على دعم جهود تونس لتحقيق التنمية الإقتصادية داخل الجهات، فيما نصت في شقها الأمني على تعزيز قدرات الوحدات الأمنية التونسية وتمكينها من المعدات والتجهيزات الضرورية لمراقبة السواحل التونسية.

 

كما تضمنت تلك الإتفاقية بندا تعلق بإعادة المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الذين توافدوا خلال الأسابيع الماضية على جزيرة "لامبيدوزا" في جنوب إيطاليا،والذين تقدر السلطات الإيطالية عددهم بنحو 22 ألف مهاجر غير شرعي.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.